أنواع الكتل الهوائية

تصنف الكتل الهوائية إلى مجموعات حسب خصائصها المتجانسة من حيث درجة الحرارة والرطوبة.

هناك خمس أنواع رئيسية من الكتل الهوائية التي تؤثر على أجزاء مختلفة من الكرة الأرضية. يتم تصنيف هذه الكتل الهوائية في المقام الأول من خلال المنطقة التي تنشأ فيها. وهي تصنف على أنها قارية أو بحرية (تعتمد على المكان الذي تنشأ فيه على الأرض أو البحر)، فقد تكون قارية/بحرية قطبية باردة, أو قارية/بحرية شديدة البرودة (والتي سيتم دمجها في نقطة واحدة), أو قارية/بحرية دافئة استوائية. وسيتم الان وضع شرح مبسط لكل كتلة هوائية توضح خصائصها وأماكن :وجودها. وهي على النحو التالي

cT المدارية القارية

هذه الكتلة الجوية تنبع من شمال أفريقيا بشكل رئيس والجزيرة العربية والمناطق الصحراوية بشكل عام (منطقة دافئة). وهي من أكثر الكتل الهوائية تأثيراً على المناطق العربية خلال أشهر الصيف، بالرغم أنها يمكن أن تحدث في أوقات أخرى من السنة. وتتميز بارتفاع درجات الحرارة وجفاف الأجواء.

 

mT المدارية البحرية 

المنطقة المصدر لهذه الكتلة الهوائية هي المياه الدافئة في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية, مثل المنطقة الاستوائية للمحيط الأطلسي التي تعتبر مثلاً المصدر الرئيس للكتل الدافئة المحملة بالرطوبة نحو المملكة البريطانية.  وتتميز بحرارة أقل من الكتلة الهوائية الحارة الجافة و كميات مرتفعة من الرطوبة وتسبب تساقطاً للأمطار.

 

cP القطبية القارية 

.هذه الكتلة الجوية تنشأ غالباً في المناطق الثلجية الواسعة في روسيا (سيبيريا) وكندا, ومناطق العروض العليا القارية بشكل عام والتي تتكون في أشهر الشتاء وتتصف هذه الكتل الهوائية بالجفاف وانخفاض الحرارة بشكل كبير، ومثال على ذلك الكتل الهوائية الباردة الجافة المندفعة من سيبيريا نحو المناطق العربية شتاءاً مسببة موجات الصقيع والانجماد.

 

 mP القطبية البحرية 

تمتاز الكتلة الهوائية الباردة الرطبة بارتفاع نسب الرطوبة، حيث تتشكل هذه الكتل على المحيطات القريبة من الكماطق القطبية. وتعمل هذه الكتل على تساقط الأمطار والثلوج. ومثال على ذلك الكتل الهوائية القطبية التي تندفع نحو مياه البحر المتوسط وتتحرك شرقاً لتؤثر على مناطق بلاد الشام بالأمطار وتساقط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية والتي قد تطال عادة مرتفعات شمال السعودية.

 

القطبية شديدة البرودة cA

وتتمتع الكتلة الهوائية القطبية شديدة الرطبة البرودة بخصائص مماثلة للكتلة الهوائية البحرية القطبية ، ولكن بسبب المسار البحري الأقصر يكون الهواء أكثر برودة وأقل رطوبة. و تؤثر بانخفاض شديد جدا في درجات الحرارة. وغالباً لا تؤثر هذا النوع من الكتل الهوائية على المناطق العربية (قليل جدا)

 

Comment