الاعصار باربرا يتواجد في المحيط الهاديء ويتحرك نحو الغرب

تظهر صور الأقمار الاصطناعية فوق مياه المحيط الهاديء, الاعصار باربرا والذي يصنف حالياً من الدرجة الرابعة. فقد تطور هذا الاعصار بشكل سريع خلال الساعات الأربع والعشرون الماضية من عاصفة استوائية الى اعصار قوي وصل حدود اواخر الدرجة الرابعة على مقياس سفير-سمبسون وقريب جداً من أن يصل الدرجة الخامسة. نلاحظ في الصورة التالية المختصة ببخار الماء, عين الإعصار بشكل واضح وجداره وتدفق الرياح في الطبقات الجو العالية دلالة على هدوء رياح القص في تلك الطبقات مما يشكل بيئة مناسبة لإحتضان الاعصار.

 

توقعات الانسيمبل الأوروبي في خرائط مسار العواصف, يشير في اخر تحديث له الى انحرافه نحو الشمال الغربي مع المحافظة على قوته, ومن ثم يسير بشكل مباشر نحو الغرب خلال الايام القادمة ليصل الى جزر الهونولولو خلال 144-168 ساعة القادمة. لكن مع تحرك الاعصار نحو جزر الهونولولو أن تخف شدة الاعصار ويصل الى هناك كمنخفض/اضطراب استوائي وهذا ما نلاحظه في توقع سرعة الرياح من النموذج الأوروبي.

 

ومع وصوله الى هناك يتوقع أن يتسبب باربارا (والذي سيكون على شكل منخفض) بنشاط في سرعة الرياح على تلك الجزر وهطول للأمطار التي قد تصاحب بالعواصف الرعدية وارتفاع موج البحر الذي قد يصل ارتفاعه الى ما يقارب 4 متر مما يشكل خطراً نسبياً على سكان المناطق الساحلية ومرتادي البحر.

Comment