ماذا تعني نقطة الندى ؟

مؤيد قرط | يستخدم مصطلح “نقطة/درجة الندى” بشكل متكرر، إلا أنه من الصعب فهمه. وبشكل بسيط ، فإن نقطة الندى هي درجة الحرارة التي يتكثف بها بخار الماء في الهواء إلى ماء سائل. فعند وصول درجة حرارة الهواء الى درجة حرارة نقطة الندى يبدأ تكاثف بخار الماء، ويتشكل الندى على الأسطح مثل العشب والأشجار والسيارات. عندما تكون درجة الحرارة ونقطة الندى متساويين ، وكلاهما عند 0 (صفر) درجة مئوية أو أقل ، يتشكل الصقيع . ويجب أن نعلم نقطة مهمة جداً ان درجة حرارة الهواء دائماً تكون أعلى من نقطة الندى ومن المستحيل أن تسجل نقطة الندى درجة حرارة أعلى من درجة حرارة الهواء.  لكن أهمية نقطة الندى يتجاوز هذا .التعريف .وسنتعرض لهذا الأمر في شكل مختصر

تشكل الندى على الاعشاب في ساعات الصباح الباكر

 

نقطة الندى هي طريقة مفيدة لتقدير الرطوبة ، خاصة في أشهر الصيف حيث تشير قيمة نقطة الندى إلى مقدار الرطوبة الموجودة في الهواء. وبسبب أن نقطة الندى مرتبطة مباشرة بكمية الرطوبة الموجودة في الهواء فهي أداة جيدة لقياس الرطوبة. بشكل عام، اذا سجلت نقطة الندى فوق 65  فيعتبر الهواء رطباً واذا وصلت  70  فما فوق فيعتبر كثير الرطوبة  و مزعجاً اذا ترافق بارتفاع درجات الحرارة. واذا سجلت نقطة الندى في الخمسينات فتعتبر الاجواء مريحة لمعظم الناس ، في حين اذا سجلت 40  واقل فيعتبر الهواء جاف.

 

ونظرًا لأن نقطة الندى تعمل كمقياس للرطوبة في الهواء، والرطوبة عنصر أساسي لتطور العواصف الرعدية، فإن نقاط الندى يمكن أيضًا أن تكون بمثابة مؤشر مفيد لأين ومتى تتوقع نمو العواصف الرعدية. في حين أن هناك العديد من العوامل الأخرى التي تدخل في تحديد ما إذا كانت العواصف الرعدية تتشكل أم لا ، فأنت تحتاج بشكل عام إلى نقاط الندى بالقرب من أو فوق الستين لدعم الطقس الشديد المنتشر. طبعاً هذه ليست قاعدة ثابتة وقوية ، فقد تتشكل عواصف قوية عند نقطة ندى 40 !

تعتبر نقطة الندى مهمة أيضا في التنبؤ بدرجات الحرارة على أساس يومي. فكما ذكرنا سابقاً لن تنخفض درجة الحرارة أبداً تحت نقطة الندى ولا تكون نقطة الندى خاضعة للتقلبات النهارية التي تمر بها درجة الحرارة. ففي ليلة صافية و”هادئة” ، تكون درجات الحرارة مساوية تقريبا لنقطة الندى لذلك في الغالب يتشكل الضباب والندى ليلاً خاصة مع ساعات الفجر حين تسجل الحرارة أقل درجة لها وتصل الى نقطة الندى . نهاراً، لن تسخن كتلة رطبة محملة بالرطوبة بنفس سرعة كتلة هوائية جافة. لماذا ؟ أولاً ، يتمتع الماء بحرارة نوعية أعلى من الهواء مما يعني أنه يتطلب طاقة أكبر لتسخين كمية معينة من الماء مقارنة بكمية معادلة من الهواء. أيضا ، في الجو الرطب، سوف تتشكل السحب بسهولة أكبر بمجرد بدء التسخين. تعكس الغيوم بعض طاقة الشمس إلى الفضاء حيث لا يمكنها تسخين سطح الأرض بنفس السهولة. وبسبب هذين العاملين ، تشير نقطة الندى المرتفعة إلى احتمالية أن تسجل درجات الحرارة أقل مما هو متوقع  (ونتحدث عن فارق ضئيل جداً طبعاً) بشكل عام.

هذه بعض من أهم الطرق التي يمكنك من خلالها استخدام نقطة الندى لفهم أفضل للطقس واتمنى ان اكون قد أجبت على معظم الاسئلة التي تردني بهذا الخصوص.

 

وبامكانكم مشاهدة توقعات نقطة الندى من خلال خرائط النماذج العددية المتوفرة على موقعنا من هنا.

كما وبإمكانكم مشاهدة درجة نقطة الندى بشكل مباشر حسب ما تسجله المحطات الجوية من هنا

Comment