تغيرات متوقعة على الأنظمة الجوية المسيطرة على القارة الأوروبية

شهدت عدة دول من غرب وشمال غرب القارة الأوروبية درجات حرارة مرتفعة خلال الايام الماضية. حيث ارتفعت درجات الحرارة بشكل كبير لتصل منتصف الأربعينيات في أجزاء من اسبانيا والبرتغال بفعل تأثر تلك المناطق بكتلة هوائية حارة قادمة من الجزائر, وسجلت بعض المناطق هناك درجات حرارة وصلت 46 درجة مئوية. لكن على ما يبدو أن هناك تغيرات متوقعة في الأنظمة الجوية المسيطرة على القارة الأوروبية خلال الأسبوع الحالي

كتلة هوائية باردة تعبر غرب وجنوب غرب القارة الأوروبية

تشير توقعات النماذج العددية الى تغير في النظام الجوي المسيطر على القارة الأوروبية في الوقت الحالي. حيث تشير خرائط النموذج الأوروبي الى عبور تدريجي لكتلة هوائية باردة خلال الأسبوع الحالي تعمل على خفض درجات الحرارة بشكل واضح في غرب وجنوب غرب القارة الأوروبية, مقارنة بالأجواء الحارة المسيطرة حالياً, لتعود درجات الحرارة الى معدلاتها الشهرية بل وأقل من ذلك كما تظهره خرائط تطرف درجات الحرارة العظمى من النموذج الأوروبي مع نهاية الأسبوع.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مرتفع جوي وكتلة هوائية دافئة تؤثر على وسط القارة العجوز

مع دخول الكتلة الهوائية الباردة غرب القارة الأوروبية, يؤثر مرتفع جوي وسط القارة الأوروبية وصولاً الى شمال شرقها مترافقاً بكنلة هوائية دافئة تعمل على ارتفاع درجات الحرارة في وسط وشمال وسط القارة الأوروبية. خرائط النموذج الأوروبي توضح الكتلة الدافئة المتوقع أن تسيطر على وسط وشمال شرق أوروبا و يتضح أيضاً الكتلة الباردة غرباً, وانعاكسه على درجات الحرارة المتوقعة مع نهاية الأسبوع بإذن الله.

Comment