منخفض جوي سريع الفعالية يؤثر على بلاد الشام من ليلة الاربعاء حتى مساء الخميس

استقرت الأجواء في بلاد الشام خلال اللأيام الماضية واليوم ويتوقع أن يستمر الاستقرار الجوي يوم غد الأربعاء مع ارتفاع اخر في درجات الحرارة. ويعود سبب هذا الاستقرار الى سيطرة مرتفع جوي على تلك المناطق نتيجة توزيع الأنظمة الجوية التي عملت على سيطرة هذا المرتفع هناك مما منع بعد أمر الله تعرض تلك المناطق الى فعاليات جوية ماطرة. المحطات الجوية المنتشرة هناك تشير اليوم الى درجات حرارة عشرينية في أغلب المناطق بل ووصلت نهاية العشرينيات في العقبة وايلات جنوبي الاردن وفلسطين على التوالي.

 

وفي تفاصيل الحالة الجوية للأيام القادمة, يتوقع يوم غد الاربعاء أن يطرأ المزيد من الارتفاع على درجات الحرارة نتيجة تأثر المنطقة بتيارات هوائية جنوبية غربية دافئة مندفعة خلف جبهة هوائية دافئة مرافقة لمنخفض جوي يتمركزتقريباً جنوب انطاليا التركية, عبر الاراضي المصرية والتي قد تكون نشيطة أحياناً مع هبات قوية مسببة انتقال للغبار عبر الاراضي المصرية نحو تلك المناطق. ومع اقتراب الكتلة الهوائية الباردة نحو بلاد الشام مع ساعات الليل وتحرك المنخفض الجوي شرقاً تنخفض درجات الحرارة بشكل كبير ليلاً وتصبح الأجواء باردة بشكل لافت ومعاكسة تماماً للأجواء الدافئة المتوقع سيطرتها نهاراً لذلك يحذر من التغير الكبير في درجات الحرارة ليلاً بمشيئة الله.

 

ويبدأ تأثير المنخفض الجوي على مناطق شمال بلاد الشام (لبنان والسواحل السورية) مع ساعات منتصف الليل على شكل هطولات مطرية مصحوبة بالعواصف الرعدية وتساقط للثلوج على المرتفعات الجبلية العالية في لبنان وشرق لبنان, ليمتد تأثير الأمطار مع ساعات فجر الخميس للمناطق الشمالية للأردن وفلسطين لتمتد مع ساعات الصباح نحو المناطق الوسطى والجنوبية. لكن سرعة تحرك المنخفض الجوي نحو الشمال الشرقي سيقصر من عمر تأثيره حيث سيتواجد مع ساعات العصر/المساء الخميس شمال شرق الأراضي السورية لتخف الفعالية الجوية بشكل واضح في أغلب المناطق وينحسر تاثيرة تماماً ليلاً مع احتمالية زخات خفيفة في مناطق عشوائية مع برودة واضحة في الأجواء بمشيئة الله.

تراكم الامطار ليوم الخميس كامل

Comment