اعصار يضرب لويزيانا الأمريكية يوم السبت

صور الأقمار الاصطناعية لليوم في خليج المكسيك تظهر مجموعة من العواصف الرعدية تحاول أن تتطور بشكل أكبر وتصبح أكثر تنظيماً لتشكل فيما بعد اعصاراً (محتملاً) قد يكون من الدرجة الأولى. من المتوقع أن يتطور هذا النظام ليصبح عاصفة استوائية خلال الساعات القادمة أو الليلة حيث يتحرك ببطء نحو الغرب. بحلول يوم غد, من المحتمل أن يصبح النظام أكثر قوة مع اتجاهه شمالًا نحو ساحل لويزيانا. وتشير التوقعات الى احتالية دخوله اليابسة مع ساعات يوم السبت, وعند وصوله الى هناك من المتوقع أن يكون النظام عاصفة مدارية قوية أو إعصار من الدرجة الأولى.

كما ذكرنا فصور الأقمار الصناعية تظهر أن النظام الاستوائي غير منتظم حالياً, ولكنه في بيئة جيدة أن يصبح أقوى ويتطور خلال الأيام القليلة المقبلة. بالإضافة, فإن مياه خليج المكسيك تتميز بأنها دافئة مما يمنح النظام الكثير من الوقود للتطور كما نرى في خرائط النموذج الأوروبي.

 

نشاهد في خريطة طبقة 500 هكتوباسكال أن مرتفعاً جوياً يتواجد فوق جبال روكي, وهناك حوض بارد( موجة قصيرة) يمر عبر أوهايو في الشمال الشرقي. وكل واحدة منهما تجبر النظام الاستوائي الى أن يتحرك في اتجاه مختلف. فاستدارة الهواء باتجاه عقارب الساعة حول المرتفع الجوي يدفع النظام نحو الحنوب الغربي, ليبقى في خليج المكسيك لفترة أطول. واستدارة الهواء عكس اتجاه عقارب الساعة حول الحوض البارد يسحب النظام إلى الشمال الشرقي, وبذلك يصل إلى الشاطئ في لويزيانا. وبسبب تأثير هذه القوى فما زال توقع مسار تحرك هذا النظام ومدى تطوره صعباً نسبياً فقد نرى الكثير من التغيرات في التحديثات القادمة.

 

لكن وحسب اخر التحديثات من الانسيمبل الأوروبي, فإن النظام الاستوائي يتوقع أن يسير نحو لويزيانا ويعبر اليابسة هناك يوم السبت وقد يصل الى قوته الى اعصار من الدرجة الأولى. ومن أكبر الاخطار التي تواجه تلك المناطق هي الأمطار الغزيرة المتوقعة والتي قد تصل حدود 600 ملم حتى يوم الأحد بالإضافة الى الرياح القوية وارتفاع مستوى أمواج البحر. لكن الخطر لن يقف هنا فقط, بل إن غزارة الأمطار والكميات الكبيرة المتوقعة بالاضافة لنشاط الرياح سيهددان الكثيرمن المناطق والبيوت بالفيضانات والغرق بالرغم من موقعهم البعيد عن البحر, كيف ؟ لأنهما سيعملان على فيضان نهر الميسيسبي الذي يمر في أراضي الولاية مما يعني أن مياه النهر ستداهم الكثير من المناطق والبيوت للأسف بالإضافة الى الامطار الغزيرة, مما يعني خطر أكبر في تلك المناطق للأسف, والله أعلم.

Comment