أجواء مغبرة في الجمهورية الليبة تنتقل لاحقاً الى مصر بسبب منخفض جوي سطحي عميق

تشكل منخفض جوي سطحي فوق الأراضي الجزائرية, خلف جبال الأطلس, أدى اليوم الى نشاط الرياح في شمال الأراضي الجزائرية والتي تسببت بإثارة الغبار, كما وتشكلت سحب رعدية ماطرة محدودة فوق أجزاء من الأراضي الشمالية الشرقية والصحراء الجنوبية, ويتوقع أن يتحرك هذا المنخفض السطحي الى الشرق نحو تونس وليبيا ولاحقاً مصر.

ٍسحب رعدية أثرت على الجزائر

 

ومع تحرك المنخفض الجوي نحو الشرق تنخفض قيم الضغط الجوي بشكل أكبر ويؤدي ذلك الى نشاط في سرعة الرياح على الاراضي التونسية والليبية, وخاصة الليبية مع منتصف الأسبوع مما يعمل على اثارة الغبار بل وتشكل موجة من الغبار هناك والتي قد تكون قوية. خريطة الضغط الجوي السطحي من النموذج الأوروبي تشير الى تمركز المنخفض الجوي فوق الأراضي الليبية يوم الأربعاء بقيم ضغط جوي سطحي تصل الى 1002 مليبار مع نشاط واضح في معدل سرعة الرياح لتصل ما بين 45-50 كم/ساعة.

 

سيمعل المنخفض الجوي عل ارتفاع درجات الحرارة على تلك المناطق خاصة التي تقع تحت تأثير الجبهة الهوائية الدافئة المرافقة لهذا المنخفض, حيث ستتأثر بالرياح الجنوبية الدافئة القادمة من الصحراء الإفريقية بإذن الله. ومع تحرك المنخفض الجوي نحو الشرق بشكل أكبر يتوقع أن تتنقل الأجواء المغبرة والارتفاع في درجات الحرارة الى الجمهورية المصرية مع نهاية الأسبوع وعطلة نهاية الأسبوع والله أعلم.

Comment