ما هو Mesoscale Convective System ؟

نظام الحمل الحراري (وفي الانجليزية -وهو الاسم علمي له- Mesoscale Convective System) هو نظام مسؤول عن عدد كبير من ظواهر الطقس المختلفة, من أمطار غزيرة قد يحدث عنها سيول وفيضانات ورياح قوية. بالإضافة إلى ذلك، بالإضافة الى  العواصف الرعدية, فما هو هذا النظام وكيف يتشكل؟

يتم تعريف هذا النظام ببساطة على أنه مجموعة منظمة من العواصف الرعدية أكبر من العاصفة الرعدية الواحدة, وأصغر من نظام العواصف السينوبتيكية. هذا يعني بشكل عام  أنه يستمر لمدة تتراوح بين 3 و 6 ساعات ويسير لعدة كيلومترات وهو أكبر من العاصفة الرعدية الواحدة التي غالباً ما تكون كبيرة بما يكفي للتأثير على مدينة واحدة وتستمر ما بين 15 دقيقة وساعة وأصغر من أنظمة العواصف السينوبتيكية (مثل المنخفضات الجوية الاعتيادية التي تؤثر على بلاد الشام مثلاً في فصل الشتاء).

يتشكل هذا النظام من عملية تعرف باسم upscale growth (وللأسف لا يوجد مرادف علمي عربي لهذه الكلمة, ولكن سأقوم بشرح العملية لكي يتم فهم هذا المصطلح). فتتم هذه العملية, عندما تهطل الأمطار بشكل مستمر من العواصف الرعدية تقوم هذه الامطار بتبريد الهواء أسفل هذه السحب (وقمنا بالحديث عن ذلك في مدونة سابقة) ليتجمع هذا الهواء البارد ليصبح كتلة واحدة. لذلك تتشكل على السطح جبهة هوائية باردة صغيرة, مما يؤدي إلى حدوث عواصف جديدة. دعونا نلقي نظرة على مثال من ولاية مينيسوتا الشمالية في الولايات المتحدة الأمريكية في 21/7/2017.

 

صور رادار الامطار تظهر التطور الكلاسيكي لهذا النظام. فمع زيادة التسخين في فترات النهار تتشكل عواصف متفرقة (يصعد الهواء الدافىء للأعلى ويتكاثف ليشكل عواصف رعدية, مع توافر رطوبة جوية طبعاً). كل واحدة من هذه العواصف لديها الية الرفع الخاصة بها (صعود الهواء الدافىء للأعلى) والهواء الهابط نحو الارض والذي يعمل على تبريد الهواء. عندما تهبط هذه الرياح على الأرض تنتشر على السطح وبسبب قرب هذه العواصف على بعضها, سرعان ما يبدأ الهواء البارد بالتجمع مع بعضه لتتشكل كتلة باردة من الهواء اسفل السحب. يبدأ هذا الهواء البارد (جبهة باردة صغيرة) بالتحرك وتتشكل عواصف جديدة.لاحظوا كيف أن الهواء البارد الذي يتحرك نحو الجنوب الشرقي من الكتلة الأصلية يعمل على تشكل خط من العواصف القوية بينما يخترق الكتلة الهوائية الغير مستقرة الموجودة في المنطقة. إذاً كيف يحافظ هذا النظام على نفسه لفترات طويلة من الزمن ومسافات طويلة؟

 

 

فيما يلي توضيح لكيفية تطور هذا النظام وتحركه مع مرور الوقت. عندما تتحرك العواصف فوق الهواء البارد (الذي ذكرناه في الاعلى), تنقطع تدريجياً عن مصدر الهواء الدافئ غير المستقر. نتيجة لذلك, تموت هذه الخلايا ببطء ولكن يتم استبدالها بخلايا جديدة تتطور في مقدمة النظام (مقدمة الجبهة الهوائية الباردة). هذه الدورة المستمرة تمكن هذا النظام من الانتشار والصمود لساعات طويلة.

Comment