المنخفضات الجوية في العروض الوسطى

منخفضات العرض الوسطى الجوية (والتي تسمى في الانجليزية Mid-latitude cyclones) هي المسؤولة عن معظم الحالت الجوية الماطرة أو الثلجية خاصة في دول بلاد الشام, نظراً لأن تلك الدول بعيدة بما فيه الكفاية عن المناطق المدارية و بعيدة أيضاً عن المناطق القطبية لذلك هي تقع في الوسط تقريباً. وايضاً تتعرض مناطق دول الخليج العربي للجبهات الهوائية الباردة المرافقة لتلك المنخفضات الجوية في بعض المرات لتعمل على هطول الأمطار على طول خط الجبهة, في حال توفر العوامل الجوية الاخرى, واثارة للغبار والذي قد يكون كثيفاً. خطوط العروض الوسطى هي ساحة معركة بين الهواء الرطب الدافئ القادم من المناطق المدارية والهواء الجاف البارد القادم من الشمال. الشد والجذب المستمر بين هذه القوى يخلق منخفضات جوية التي يمكن أن تصبح شديدة. بعد ان علمنا لمذا يطلق عليه تلك التسمية, سأقوم الان بعمل مخطط للمنخفضات الجوية والاجزاء التابعة له (مثل التشريح في علم الطب) وأنواع الطقس التي يمكن توقعها في مواقع مختلفة داخل منطقة تأثير المنخفض.

 

صورة الاقمار الاصطناعية تبين نوع المنخفض الجوي الذي أتحدث عنه شرق الولايات المتحدة كمثال, واخترت هذه الصورة لما فيها من وضوح عالي لأقسام المنخفض الجوي ونقاشي في تلك العاصفة مع زميلي جاك في weather.us احدى شركات مجموعة kachelmann. يمكننا بسهولة رؤية حدود الكتل الهوائية المختلفة, وسنرى كيف تلتف هذه بشكل حلزوني عكس عقارب الساعة العاصفة. جلب هذا المنخفض الجوي عاصفة ثلجية وتراكمات كبيرة على أجزاء من كارولينا الشمالية حتى ولاية مين في شهر يناير عام 2018. كما جلبت أمطار غزيرة وفيضانات على سواحل من ماساتشوستس بما في ذلك بوسطن.

الحدود الكتل الهوائية هي ببساطة حدود تفصل بين كتلتين هوائيتين مختلفتين بالخصائص, اي تختلف في درجة الحرارة والرطوبة (أي الجبهات الهوائية) والتي تحدثنا عنها في الموضوع السابق. الجبهات الهوائية بجميع انواعها ملاحظة في صورة الاقمار الاصطناعية اعلاه. الجبهة الدافئة بتظهر باللون الأحمر والباردة باللون الأزرق, أما الجبهة المنطبقة فتظهر باللون الارجواني والثابتة باللونين الأحمر والازرق. وتشير العلامات الموجودة على كل جبهة (نصف دائرة اومثلثات) على اتجاه سير الجبهة الهوائية, لذلك نرى الجبهة الثابتة تحوي على اسهم متعاكسة أي انها لا تتحرك.

في هذه الخريطة  قمت بإبراز حالة الطقس للمناطق التي تتعرض للجبهات الهوائية المرافقة للمنخفض الجوي والتي تتناسق بشكل كبير مع التأثيرات التي تسببها الجبهة الهوائية المؤثرة عليها. بالطبع لن تكون هذه حالة الطقس الدائمة للمناطق التي تتعرض لهذه الجبهات لكن هذا التوضيح هو بشكل عام ولا يمكن تعميمه بالتأكيد, خاصةً بالنسبة للمنخفضات الجوية التي لا تكون قوية مثل هذا المنخفض المذكور, لكنها قواعد جيدة يؤخذ بها بشكل عام.

من المهم أيضاً معرفة أنه ليس كل منخفض جوي له كل هذه الأنواع من الجبهات الهوائية. فمثلاً تتشكل الجبهات المنطبقة فقط بمجرد أن تصل الجبهة الباردة إلى مقدمة الدافئة (تتحرك حوالي 30٪ بشكل أسرع), وبالتالي فإن العواصف المتشكلة حديثاً سيكون بها جبهات دافئة وباردة ولن يكون بها جبهة منطبقة. ايضاً في بعض الأحيان يكون للمنخفضات الجوية جبهة دافئة فقط حيث تتشوه الجبهة الباردة وتصبح ذات بناء ضعيف, مثل أن تواجه بعض المرتفعات الجبلية العالية أثناء تحركها.

Comment