أنواع الأمطار وكيفية تشكلها

هناك ثلاث طرق رئيسية لتشكل الأمطار, وجميعها يعتمد على أمر واحد وهام وهو ارتفاع الهواء الى الأعلى وبالتأكيد هذا أمر معروف لديكم وتحدثنا به كثيراً هنا على المدونة. فالهواء الدافئ والرطب يصعد الى الأعلى بإحدى طرق الرفع (الطرق الى تؤدي الى ارتفاع الهواء الى الأعلى) حيث يصعد الهواء الدافئ والرطب الى الأعلى ويبدأ بالبرودة أكثر وأكثر الى أن يصل درجة نقطة الندى حيث يصبح الهواء مشبعاً 100% ببخار الماء ويبدأ بالتكاثف مشكلاً السحب الماطرة. وسنشرح الان ما هي الطرق الرئيسية لتشكل لأمطار مع أمثلة.

الأمطار الناجمة عن الحمل الحراري

هذا النوع من الأمطار شائع جداً في المناطق المدارية حيث ترتفع درجة حرارة اليابسة هناك بسبب التعرض الى الاشعاع الشمسي, لذلك غالباً ما تتعرض تلك المناطق في فترة ما بعد الظهيرة حيث تكون اليابسة هناك وصلت أعلى درجة حرارة لها. لكن كيف تحدث هذه العملية ؟  تزداد حرارة سطح الأرض في منطقة ما بسبب الاشعاع الشمسي, فيعمل ذلك تسخين الهواء الذي يقع فوقه. وكما نعلم فالهواء الساخن يرتفع دائما الى الأعلى نظراً لوزنه الخفيف وكثافته المنخفضة (ويستمر في الصعود في حال كانت الطبقات غير مستقرة والتي تحدثنا عنها مراراً في المدونات السابقة), ومع ارتفاعه الى الأعلى يبرد هذا الهواء ويبدأ بالتكاثف. ومع استمرار الهواء في الصعود. غالباً ما تميل طريقة الحمل الحراري إلى تشكل غيوم شاهقة تتسبب في هطول أمطار غزيرة ورعود وبروق. من الأمثلة أيضاً على ذلك حالات عدم الاستقرار التي تحدث في أجزاء واسعة من الجزيرة العربية حيث تتعرض تلك المناطق الى كتل هوائية دافئة في الطبقات المنخفضة من الجو تترافق مع اخرى باردة في طبقات الجو العليا, فيرتفع الهواء الى الاعلى وتتشكل السحب الرعدية الماطرة.

 

الأمطار الجبهية

وهي الأمطار التي تتشكل بفعل الجبهات الهوائية المرافقة للمنخفضات الجوية. وبشكل عام تلتقي كتلتان هوائيتان, إحداهما كتلة هوائية دافئة والأخرى كتلة هوائية باردة. يضطر الهواء الدافئ الأخف والأقل كثافة إلى الارتفاع فوق الهواء البارد الأكثر كثافة. هذا يتسبب في تبريد الهواء الدافئ وتكاثفه. فتتشكل السحب وتتساقط الأمطار والتي قد تترافق أحياناً بالعواصف الرعدية. وضعت سابقاً موضوعان يتحدثان عن الجبهات الهوائية وحالة الطقس المرافقة لها, من هنا و هنا, أنصحكم بقرأتهما لما فيهما من شرح مفصل عن المنخفضات الجوية.

 

الأمطار التضاريسية

تتشكل هذه الأمطار بسبب المرتفعات الجبلية (التضاريس) لذلك سميت بالأمطار التضاريسية. تتحرك الرياح الرطبة والدافئة وتصل الى مناطق يتواجد بها مرتفعات جبلية عالية الارتفاع, فتجبر هذه الجبال الهواء الى الصعود نحو الأعلى فيبرد ويتكاثف وتتشكل السحب الماطرة. ان من أهم الأمثلة على هذا النوع من الأمطار هي التي تهطل على المرتفعات الجنوبية الغربية من المملكة السعودية حيث تصلها الرياح الرطبة والدافئة والأمطار الهاطلة أيضاً على جبال اليمن والحجر في سلطنة عمان وأجزاء من الامارات.

 

رياح غير مستقرة تندفع نحو جبال الحجر

Comment