الأحوال الجوية المتوقعة على بلاد الشام خلال الأيام القادمة

تعرضت بلاد الشام قبل أيام الى منخفض جوي قوي الفعالية جلب كميات كبيرة من الأمطار خاصة يوم الخميس والذي تركزت أغلبها في مناطق الوسط من جنوب بلاد الشام (الأردن وفلسطين). حيث تمركز المنخفض الجوي الذي أثر هناك شمال الأراضي السورية واندفعت على اثره سحب ماطرة غزيرة مصحوبة بالعواصف الرعدية على مناطق وسط فلسطين والاردن وبالأخص مدينة رام الله و العاصمة القدس والعاصمة الأردنية عمان مما أدى الى هطول كميات كبيرة من الأمطار كانت أغلبها مع ساعات الفجر وحتى ظهر/بعد ظهر يوم الخميس. الأمطار الغزيرة أدت الى ارتفاع مستوى المياه في الشوارع وحدوث السيول والفيضانات مما أدى الى غرق بعض المحال التجارية المركبات في الطرق الأمر الذي ادى الى خسائر مادية كبيرة. نلاحظ في صور الأقمار الاصطناعية السحب الرعدية القوية التي عبرت مناطق الوسط في تلك المناطق والتي تسببت في هطول غزير للأمطار وسجلت محطة القدس ما يقارب  60ملم خلال الساعة 8 من صباح يوم الخميس حتى الساعة 8 من صباح الجمعة وسجلت العاصمة عمان ما يقارب 46 ملم لنفس الفترة, مع العلم أن الأمطار الغزيرة بدأت مع ساعات الفجر.

 

وتعرضت تلك المناطق يوم السبت لهطول زخات من الأمطار على أجزاء متفرقة كانت غزيرة أحياناً مع أجواء باردة وتشكل للضباب على فترات. هذا ويتوقع أن تستقر الأجواء اليوم الأحد على مختلف مناطق جنوب بلاد الشام مع هطول للأمطار على لبنان والسواحل السورية وحماة وحلب وعموم شمال سوريا مع هطول للثلوج على جبال لبنان العالية وذلك نتيجة تواجد منخفض جوي شرق جزيرة قبرص يدفع بالغيوم الماطرة نحو شمال بلاد الشام مع بقاء جنوب بلاد الشام خارج الفعالية الجوية وارتفاع طفيف على درجات الحرارة مقارنة بالأيام الماضية بمشيئة الله.

 

ومع يوم الاثنين تهطل زخات متفرقة من الأمطار على عموم مناطق بلاد الشام والتي قد تكون خفيفة بالمجمل يرافقها انخفاض في درجات الحرارة. وتتأثر المنطقة يوم الثلاثاء بكتلة هوائية باردة في طبقات الجو العالية والمتوسطة, وهذا واضح في خريطة طبقة 500 هكتوباسكال من النموذج الأوروبي ليوم الثلاثاء, يرافقها اندفاع واضح لكتلة البحر الأحمر الهوائية الدافئة (منخفض البحر الأحمر) نحو الشمال, حيث نلاحظ اندفاع هذه الكتلة الدافئة سطحياً في خريطة درجة حرارة 925 هكتوباسكال والمتوفرة عبر الاشتراك, مما يتسبب في حالة من عدم الاستقرار الجوي خاصة مع ساعات الظهيرة والعصر مما يؤدي الى هطول زخات من الأمطار على مناطق عشوائية وبشكل أوضح في جنوب بلاد الشام مصحوبة بالعواصف الرعدية بإذن الله.

 

خريطة درجة حرارة 925 هكتوباسكال والمتوفرة عبر الاشتراك

Comment