نسيم البحر ونسيم البر

مؤيد قرط | تتغير طبيعة سطح الأرض بطريقة ملحوظة اذا تغطي المحيطات والصحاري والثلوج والغابات والبحيرات والأعشاب والمدن..أجزاء مختلفة منها من سطحها.

في أي مكان, تتأثر طبيعة تدفق هواء الغلاف الجوي بخصائص سطح الأرض الذي ينساب فوقها الهواء, وسنتحدث هنا عن أهم ظاهرتين للرياح المحلية وهما نسيم البحر والبر.

نسيم البحر:

قريباً من الشاطئ تبدأ خلال ساعات الصباح المتأخر رياح عبر الساحل وتصل الى نهايتها القصوى في أوائل بعد الظهر وتتلاشى بعدئذ في المساء وتكون شدة النسيم أكبر في الأيام الدافئة ولكن قد تكون أضعف في الأحوال المغيمة ويطلق عليها نسيم البحر.

والسبب الرئيسي في تدفق الهواء هو معدل التسخين المختلف لليايسة عن سطح البحر عندما يسقط اشعاع الشمس عليهما. ولعلنا نعلم أن درجة حرارة البحر لا ترتفع أثناء النهار بنفس السرعة التي ترتفع بها درجة حرارة اليابس ونتيجة لذلك يصبح الهواء في الطبقات السفلى فوق سطح اليابس أسخن من الذي فوق البحر.

يبين الشكل التالي التأثير على عمودين من الهواء متساوي الارتفاع أحدهما فوق اليابس والاخر فوق البحر. نلاحظ كيف يتمدد الهواء الساخن فوق اليابس ويرتفع ويدخل بعض الهواء المنطقة فوق العمود. اقرأ من هنا كيف كان لنسيم البحر دوراً في تطور سحابة قوية في دولة الامارات العام الماضي

عندئذ يصبح الضغط (س) عند هذا الارتفاع أكبر من الضغط (ص) فوق البحر على المستوى نفسه ونتيجة لذلك يميل الهواء العلوي في التحرك ناحية قمة العمود البارد.

عند مستوى البحر, يكون الضغط (م) فوق البحر أعلى من الضغط (ج) فوق اليابسة نتيجة انتقال الهواء العلوي. وعليه يميل الهواء الى التحرك من البحر الى اليابسة, أي ينشأ نسيم البحر وتتم الدورة الهوائية طالما يهبط الهواء البارد فوق البحر ليحل محل الهواء المتحرك في اتجاه اليابس.

في المناطق المدارية تكون التناقضات في درجتي حرارة اليابس والبحر ملحوظة تماماً. كما أن هناك ميل أكبر نحو نشؤ عدم الأستقرار فوق الأرض الساخنة, وعليه يميل نسمات البحر الى أن تكون أقوى في هذه المناطق. فاذا كان الهواء فوق اليابسة رطباً وغير مستقر, فقد تنمو عاصفة رعدية بعد بداية هبوب نسيم البحر.

نسيم البر:

قد ينشأ نسيم البر بالليل في المناطق الساحلية. يتجه هذا النسيم في الطبقات السفلى من اليابس الى البحر اذ يحدث التبريد بالاشعاع من سطح اليابس سريعاً أكبر بكثير عن التبريد من سطح المحيط المجاور.

واخيراً تهبط درجة حرارة اليابسة الى ما دون درجة حرارة البحر وعندئذ يبرد الهواء في الطبقات السفلى بسرعة أكبر فوق سطح اليابس عنه فوق سطح البحر فينكمش الهواء ويهبط الى الأسفل.

وبذلك يصبح الضغط العلوي فوق اليابسة اقل منه عند نفس المستوى فوق سطح البحر. نتيجة لذلك يميل الهواء في التحرك من البحر في اتجاه اليابسة عند هذه المستويات المرتفعة.

عند مستوى البحر يكون الوضع معكوسا. يكون الضغط فوق البحر أقل منه فوق اليابسة نتيجة لانتقال الهواء العلوي بالتبعية, يميل الهواء في الطيقات السفلى الى التحرك من اليابسة تجاه البحر, أي ينشأ نسيم البر.

Comment