أحوال جوية غير مستقرة تؤثر على أجزاء من جنوب الجزيرة العربية

بدأ تأثر مناطق جنوب شبه الجزيرة العربية بأجواء غير مستقرة عمل على تشكل بعض السحب الماطرة في الأجزاء الشرقية من اليمن وأجزاء من ظفار (الأجزاء القريبة من المهرة اليمنية). صور الاقمار الاصطناعية لهذا اليوم توضح تشكيلات السحب الرعدية على محافظة المهرة وأجزاء من ظفار. فرص الأمطار الرعدية قد تستمر خلال الأيام القادمة (حتى يوم الجمعة) وتصل الى أجزاء من الربع الخالي وخرخير ونجران.

 

وتاتي هذه الأجواء الغير مستقرة نتيجة وصول تأثيرات تيارات هوائية منخفضة الحرارة نسبياً في طبقات الجو العالية الى تلك المناطق (حوض علوي بارد), والتي نشاهدها في خريطة طبقة 500 هكتوباسكال من النموذج الأوروبي, ترافقت مع اندفاع الرياح الموسمية الرطبة والدافئة الى هناك مما سمح لهذه الرياح بالصعود الى الأعلى وتشكل السحب الماطرة والرعدية في تلك المناطق. حيث ذكرنا في مدونات سابقة أن الرياح الدافئة تستطيع الصعود الى أعلى في حال كانت أدفئ من الوسط المحيط (أي أن الطبقات المتوسطة والعالية أبرد من هذه الرياح الدافئة), وفي هذه الحالة تكون الرياح أخف وزناً وبالتالي تستمر بالصعود وتتكاثف وتتشكل السحب الماطرة (مع وجود رطوبة جوية طبعاً).

 

 

ويتوقع أن تتحسن فرص زخات الأمطار والمترافقة بالعواصف الرعدية يوم غد الخميس على عدة محافظات يمنية والربع الخالي وخرخير وشرورة في نجران, كما نشاهده في خرائط توقعات كثافة البروق. يأتي تحسن فرص الأمطار يوم غد هناك الى تحسن الرطوبة الجوية خاصة في الطبقات المتوسطة من الجو (طبقة 700 هكتوباسكال ). وتستمر هذه الفرص الى يوم الجمعة لتضعف تدريجياً يوم السبت مع أفضلية على أجزاء من ظفار واليمن والله أعلم.

Comment