تحسن فرص هطول الزخات المطرية على بلاد الشام وشمال المملكة ومصر يوم غد الاثنين

تتأثر مناطق بلاد الشام و شمال المملكة السعودية وبشكل ضعيف بأحوال جوية غير مستقرة, حيث هطلت بعض الزخات المطرية الخفيفة في تلك المناطق يومي السبت والأحد ترافقت بعض هذه الأمطار بالعواصف الرعدية. وتسببت هذه السحب الرعدية اليوم, التي غلب على بعضها طابع الجفاف, برياح هابطة قوية نتج عنها بعض الموجات الغبارية في أجزاء من شمال المملكة وأجزاء من الأردن. وقد أثرت أيضاً السحب الرعدية على أجزاء من سيناء في جمهورية مصر تسببت في بعض الهطولات المطرية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ويتوقع أن تتحسن فرص الهطولات المطرية التي قد تترافق بالعواصف الرعدية يوم غد الاثنين حيث سيزداد تأثر مناطق بلاد الشام و أجزاء من شمال المملكة السعودية وسيناء بالأحوال الجوية الغير مستقرة (مع بقائها ضعيفة بالمجمل). حيث نشاهد التمدد الواضح لكتلة البحر الأحمر الهوائية الدافئة (منخفض البحر الأحمر) الى شمال غرب المملكة السعودية –قرب الحدود الأردنية- دافعاً برياح دافئة غير مستقرة الى تلك المناطق.

 

ومع تقدم الرطوبة الجوية في الطبقات المتوسطة والعالية من الجو, وتحسنها بشكل نسبي في الطبقات السطحية, تكون الفرصة مهيئة لتشكل سحب على ارتفاعات عالية ومتوسطة قد تعمل على هطول زخات من الأمطار على مناطق متفرقة من بلاد الشام, تشمل فلسطين والاردن ولبنان وسوريا, وأجزاء من شمال/شمال غرب المملكة السعودية تشمل أجزاء من تبوك والجوف وخاصة القريبة من المناطق الحدودية مع الأردن. ويتوقع أن تمتد الامطار يوم غد الى مناطق شمال سيناء مع بقاء فرص هطول الزخات المطرية على جنوبها. ويتوقع أن تسبب السحب الرعدية بعض الموجات الغبارية المحلية نتيجة الرياح الهابطة المرافقة للسحب.

Comment